السبت، 11 فبراير 2017

لماذا تفشل مشاريع صغيرة بالرغم من وجود الموهبة





لماذا تفشل مشاريع صغيرة بالرغم من وجود الموهبة


ألم يراودك يوما سؤال عن سبب عدم نجاح مشروع يحمل فكرة ممتازة وصاحبها على قدر من الموهبة العالية ؟ بينما على النقيض تمامًا ترى مشروع يوفر منتج "عادي" يغزو الأسواق ولا يكف الناس عن شراءه بالرغم من توفر البدائل وبداهية الفكرة !


لماذا لا ينجح أصحاب الفكرة في مشاريع صغيرة بينما يكون النجاح حليف أصحاب المال في كل مشروع وإن كان خالي من الإبداع ؟                              
لماذا نرى بعض المواهب الشابة المبدعة حينما تبدأ في مشروع الطبخ مثلا تتراجع عن تقديم خدماتها مع الوقت لأنها لم تحظى بـ النجاح الكافي للإستمرار ، في المقابل تستمر المطاعم سيئة الطعم في عملها وتستمر أرباحها ؟                            

لماذا ( المصممين / المصورين / الكتاب ) - والذين هم أصحاب مشاريع صغيرة ترتكز على الموهبة - لا يجنون شيئا يذكر مقارنة بأصحاب الشركات في هذا المجال بالرغم من كونهم أكثر إبداعا ؟                                                
لماذا تموت الـ مشاريع صغيرة وهي في مهدها رغم كونها إبداعية بينما يستمر الـ مشروع البديهي في النمو ؟!

كان يجدر بنا أن نعلم من واقعنا أن الفكرة الإبداعية ليست كافيه و موهبة الشخص لا يمكن الاعتماد عليها لوحدها لتحقيق النجاح  .

و هذا بالضبط ما قاله روبرت تي كيوساكي – مليونير أمريكي - في كتابه الشهير( الأب الغني و الأب الفقير ) :
 "إن العالم مليء بموهوبين فقراء وهم في الأغلب فقراء ماليًا أو يجنون أقل مما يستحقون , ليس بسبب ما يعرفونه بل بسبب مالا يعرفونه"
ما الذي لا نعرفه ؟ لماذا لا يكون النجاح حاضرا في مشاريع صغيرة تعتمد على الموهبة ؟
يركزون على ترقية مهاراتهم في طهو الهامبورجر أكثر مما يركزون على مهارات بيع الهامبورجر وتوصيله للعميل 


هل هذا يعني أن الموهبة في الـ مشاريع صغيرة لا شيء ؟
بالطبع لا .. ( الموهبة - الفكرة ) هي حجر أساس للمشاريع صغيرة كانت أو كبيرة وهي من أكبر أسباب النجاح فيه , لكنها ليست كل شيء ، فهنالك عدد من المهاراتت يجب أن يعرفها صاحب الـ مشروع ويطورها أو يجد من يقوم بها ليكون النجاح صديقه و من أهم هذه المهارات ( مهارة البيع و التسويق ) .

و لو تأملت في أي مشروع فاشل من حولك لو جدت أن أكثر سببين أدت لعدم النجاح فيه كانت :
1- عدم وجود زبائين وسببه الرئيسي ضعف التسويق ( أو ردائه المنتج ) .
2-  تكرار الفكرة الموجودة في السوق مع عدم الاهتمام بتطوير القيمة المضافة لها .

  و أختتم بقول ماكسويل " الموهبة تمنحك افضلية في البداية فقط "

فهل عرفت سبب فشلك في مشاريع صغيرة كنت تظن أن ( الموهبة – الفكرة ) فيها كافية لجعل النجاح حليفها ؟
                                                       



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق